الجمعة، 16 فبراير 2018

الجغرافيا: السكان،الدينامية / التدرب على رسم المبيانات

مقدمة :

تعرف ساكنة العالم دينامية متواصلة لأسباب متعددة وكانت لها نتائج مهمة.
          -فما الذي ميز المعطيات الديمغرافية لساكزنة العالم؟
          -ماهو التحول الحامل على دينامية السكان؟
          -وماهي العوامل المتحكمة فيها؟
          -وماهي أهم النتائج المترتبة عنها؟

I-النظام الديمغرافي العالمي خصائصه والعوامل المفسرة له:

        1) يسود في العالم نموذجين ديمغرافيين مختلفين:

تختلف معدلاتالنمو الديمغرافي وخصائصه بين البلدان المتقدمة وناضرتها المتخلفة ويتضح هذا الاختلاف:
       -ارتفاع معدل الخصوبات في البلدان المتقدمة (افريقيا) حيث يصل الى أزيد من 7 أطفال لكل امرأة على عكس البلدان المتقدمة حيث الخصزوبة لا تتجاوز طفلين لكل امرأة.
       -يرتفع معدل التزايد الطبيعي في البلدان المتخلفة ويقل في البلدان المتقدمة ويصبح سلبيا في بعضها حيث تكون الوفايات أكثر من الولادات (الدانمارك).
       -يرتفع معدل الولادات ووفيات الرضاع في البلدان المتخلفة وينخفض في البلدان المتقدمة (أوربا الغربية وأمريكا الشمالية)
       - يتسم النظام الصحي بضعفه في البلدان المتخلفة وجودته في العالم المتقدم.
يفسر هذا التفاوت الحاصل على مستوى الخصائص الديمغرافية بين البلدان المتقدمة والمتخلفة بوجود نموذجين ديمغرافيين مختلفين:
           -الناموذج التقليدي: يسود في البلدان المتخلفة يتميز بارتفاع معدل الخصوبة نظرا لوجود معتقدات دينيةتشجع على الانجاب وباعتبار الأطفال قوة عمل اضافة الى الزواج المبكر وانخفاض العزوبة.
          -الناموذج العصري: يسود في البلدان المتقدمة ويتميز بانخفاض معدل الخصوبة نظرا للعقلية والسلوك الموافق للحياة العصرية+ رغبةفي التمتع بالحياة+ عمل المرأة + انتشار الاجهاض+ ارتفاع سن الزواج+ ارتفاع العزوبة+ ارتفاع تكاليف تربية الأطفال.

       2) ينقسم النظام الديمغرافي العالمي الى ثلاث أنظمة مختلفة:

مر النمو الديمغرافي في العالم بثلاث مراحل:
        - المرحلة الأولى: نظام ديمغرافي تقليدي: تميز بارتفاع الولادات نتيجة الزواج المبكر+ تعدد الزوجات+ الأمية+ انتشار الأفكار والقيم المشجعة على الانجاب وفي نفس الوقت كانت الوفيات مرتفعة نتيجة انتشار الأمراض وسوء التغذية+ ضعف الخدمات الصحية وتكاثر طبيعي ضعيف.
        -المرحلة الثانية: سميت بالانتقال الديمغرافي وتميزت هذه المرحلة باستمرار معدل الولادات المرتفعة بالمقابل انخفض معدل الوفيات بشكل كبير نتيجة تحسن مستوى المعيشة وتطور الطب مما ساعد على القضاء على الأوبئة وتكاثر طبيعي كبير (انفجار ديمغرافي).
       -المرحلة الثالثة: نظام ديمغرافي عصري: شهدت هذه المرحلة تراجع في الولادات نتيجة انتشار سلوكات معاصرة وانتشار وسئل تنظيم الأسرة وارتفاع العزوبة+ الاجهاض، كما استمرت الوفيات منخفضة مما نتج عنه تكاثر طبيعي ضعيف.
ينتشر النظام الديمغرافي التقليدي (المرحلة الأولى) في افريقيا والشرق الالأوسط، أما الانتقال الديمغرافي (المرحلة الثانية) فتعيشها معظم بلدان أسيا وأمريكا الجانوبية في حين تعيش البلدان المتقدمة المرحلة الثالثة (النظام الديمغرافي العصري).
نتج عن الانتقال الديمغرافي انفجار سكاني كبير وهو ما جعل النختصين يضعون ثلاث فرضيات لمستقبل النمو السكاني في العالم . الأولى منخفضة حيث يعتقد أن عدد السكان لا يتعدى 8 ملايير نسمة سنة 2050 كمية متوسطة يتوقع أن تكون ساكنة العالم في حدود 3ملايير في العالم.أما الفرضية العادية فتعتقد أن يكون سكان العالم 11 مليار نسمة سنة 2050.

II-حركة السكان: أنواعها والمشاكل الناجمة عنها:

      1) تتخذ حركة السكان أشكالا مختلفة:

تشكل حركة السكان مظهرا من مظزاهر الدينامية السكانية ويمكن تقسيم هذه الحركة الى نوعين:
           -التنقلات العادية: وهو مختلف التنقلات التي يقوم بها الانسان لقضاء حاجياته اليومية سواء داخل الوطن أو خارجه دون أن يضطر الى تغيير مكزان اقامته نهائيا .
          -الهجرة: يمكن التمييز فيها بين نوعين:
                                                           -هجرة داخلية: وهي الهجرة داخلالوطن بتغيير مكان الاقامة بشكل نهائي سوء من القرية الى القرية أو من القرية الى المدية أو من المدينة الى القرية ويسمى المهاجر في منطقته الأصلية نازحا وفي منطقته الجديدة وافدا، كما تسمى المناطق المهاجرة منها مناطق طرد والمهاجرة اليها مناطق جذب وغالبا ماتكون الهجرة بسبب عوامل مناخية،اقتصادية واجتماعية.
                                                          -هجرة خارجية: وتكون عندما ينتقل الشخص من دولة الى دولة سواء بحثا عن العمل أو الدراسة أو بسبب الهروب من الظروف، وفي هذه الحالة يسمى لاجئ وغالبا ماتكون الهجرة في البلدان المتخلفة (افريقيا،أمريكا الجانوبية، أسيا) نحو البلدان المتقدمة (أوربا، دول الخليج، أستراليا).

        2) تتسبب الهجرة في عدة مشاكل:

تنجم عن حركة السكان مشاكل متعددة سواء كانت حركة داخلية أو خارجية فعلى المستوى الداخلي تؤدي الهجرة الى الاكتضاض في بعض المناطق مقابل افراغ مناطق أخرى من ساكنتها اضافة الى انتشار السكن غير اللائق والعشوائي وانتشار الجرائم وعلى المستوى الخارجي تؤدي الهجرة الى مزيد من العنصرية بين المهاجرين والسكان الأصليين زيادة على عدم قدرة المهاجرين لضعف كفاءتهم وعدم اتقانهم للغة وهو ما يتطلب بدل مجهود أكبر لتنمية مناطق الطرد وتوفير فرص الشغل والخدمات للتقميص بدورها.

III-خطوات التدرب على رسم مبيانات قطاعية وتطورية:

        1)مبيان تطوري:

نقصد بالمبيان التطوري كل مبيان يمثل ظاهرة غير تابثة أي متطورة في الزمان وزذلك من خلال وجود عدة سنوات سواء كانت متواصلة (2000-2001-2002-2003...) أومتقطعة (2000-2010-2020...) وسواء كانت عبارة عن أرقام صحيحة أو نسب مئوية وتبدأ خطوات رسم مبيان تطوري ب:
          -تحديد نوعية الظاهرة المدروسة (تطورية ) وتحديد زمانها ومكانها .
          - تحديد المقياس المناسب الذي يسمح بتمثيل الأعداد الصغيرة في الجدول والأعداد الكبيرة.
          -أرسم خطا عموديا (يخصص للأرقام والاحصائيات) وخطا أفقيا (يخصص للسنوات).
          -أمثل المعطيات على المبيان باعتماد واسقاط بوضع نقط خفيفة.
          - أرسم عمودا خاصا بكل نقظزة.
          - أضع عنوان للرسم مستمد من الجدول المتضمن للمعطيات.
         -أضع مصدر للرسم.
         -اذا كانت المعطيات تخص عنصرا واحدا لا نعتمد الألوان.
         -اذا كانت المعطيات تخص معطيات مختلفة (ذكور واناث)، (صادرات وواردات) نعتمد التلوين ونضع مفتاحا يوضح ذلك.

            2) مبيان قطاعي: (نصف دائرة):

نعتمد المبيان القطاعي دائرة أو نصف دائرة عندما تكون المعطيات تابثة أي مرتبطة بسنة واحدة ونتتبع الخطوات التالية لانجاز المبيان القطاعي:
           -نحدد طبيعة الظاهرة مكانها وزمانها.
           -نقوم بحسب مجموع معطيات اذا لم يكن ذلك متوفرا في الجدول.
           -نحول الأعداد الصحيحة الى نسب مئوية سواء باعتماد القاعدة الأولى:
        A=100*n/N 
(A تعنيالنسبة المئوية ، nالجزء، N الكل) ،أ القاعدة الثانية الجزء (n) مقسم على الكل (N) مضروب في 100.
                     n/N*100
       -نتأكد أن مجموع النسب المحصل عليها تساوي 100%.
      -نحول النسب المئوية الى درجات بضربها في 1.8 في حالة نصف دائرة و 3.6 في حالة الدائرة.
      -نتأكد أن مجموع الدرجات المحصل عليها تساوي 180° أو 360°.
      -نمثل الدرجات على المبيان.
     -نضع عنوان ومفتاح ومصدر للرسم.

          2) مبيان بالأعمدة:



         3) مبيان تطوري : ( بالمنحنى).



<iframe style="width:120px;height:240px;" marginwidth="0" marginheight="0" scrolling="no" frameborder="0" src="//ws-na.amazon-adsystem.com/widgets/q?ServiceVersion=20070822&OneJS=1&Operation=GetAdHtml&MarketPlace=US&source=ac&ref=qf_sp_asin_til&ad_type=product_link&tracking_id=adifahno-20&marketplace=amazon&region=US&placement=B0852QH13P&asins=B0852QH13P&linkId=4894dc1cc0db02d978d7c93374e0a4d3&show_border=false&link_opens_in_new_window=false&price_color=333333&title_color=0066C0&bg_color=FFFFFF">
    </iframe>

هناك تعليق واحد:

التاريخ: التحولات العامة بالعالم المتوسطي وبناء الحداثة (من القرن 15 الى القرن 18)

مقدمة: تعتبر المرحلة الممتدة بين القرن 15 و 18 مرحلة تحولات عميقة في أوربا والعالم المتوسطي عموما، حيث اتجه هذا المجال حول بناء الحداثة و...