الجمعة، 16 فبراير 2018

التاريخ: الثورات السياسية والاجتماعية (الثورة الانجليزية)

مقدمة:

ساهمت الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والدينية والسياسية التي كانت تعيشها  انجلترا في القرن 17 في قيام الثورة التي استطاعت بمجموعة من المراحل تحقيق أهدافها وكانت نقطة تحول في تاريخ هذا البلد بشكل خاص والعالم بشكل عام.
           -ماهي أسباب الثورة؟
           -ماهي المراحل التي مرت منها؟
           -وكيف كانت نتائجها؟

I- الثورة الانجليزية : عواملها، وأهم المراحل التي مرت بها:

     1) مهدت مجموعة من العوامل الى قيام الثورة:

ساهمت مجموعة من العوامل بقيام الثورة الانجليزية:
        -عوامل اقتصادية: تمثلت في الانعكاسات السلبية لسياسة التسييج التي قام بها النبلاء على حساب صغار الفلاحين الذين فقدوا مصدر عيشهم وتزامن ذلك مع تزايد الضرائب وارتفاع الأسعار ونذرة المواد الغذائية.
        -عوامل اجتماعية: انعكست الأوضاع الاقتصادية سلبا على المستوى الاجتماعي وانتشر الفقر وتزايدت الهجرة نحو الخارج وأصبح الوضع الاجتماعي مأساويا.
        -عوامل سياسية: كانت انجلترا مقسمة الى مجموعة من الجزر  متصارعة فيما بينها كما كانت تعيش في ظل نظام حكم ملكي استبدادي مطلق مستمدين الحقل الالاهي حيث يجعل الملك جميع السلط في يده ويعتبر نفسه فوق اقانون وليس الحق لأحد في محاسبته.
        -عوامل دينية: شد الصراع الديني في انجلترا سواء على المذاهب الاصلاحية والبروتستانتية (الكالفاديين والبروتانتيين) أوبين (البروتستانتيين والكاتوليك).
عموما كانت الأوزضاع متأزمة وشروط الثورة متوفرة وكل شيء كان ينذر الى قيام الى قيام ثورة اجتماعية وسياسية.

       2) تم اسقاط الملكية المستبدة عبر مرحلتين:

مرت الثزورة الانجليزية بمرحلتين:
        -المرحلة الأولى: (16742-1649) اندلعت بعد توثر الأوضاع السياسية الانجليزية نتيجة قيام الملك بحل البرلمان وانتهت باسقاط النظام الملكي وقيام جمهورية كرونويل واعدام الملك شارل الأول  1649 بتهمة الخيانة العظمى (التحالف ضد الثورة).
       -المرحلة الثانية: (1659-16789) جاعت نتيجة ممارسة كرونويل لحكم ديكتاتزوري حيث قام بدوره بحل البرلمان في وقت كان فيه أنصار الملك يهيؤون للثورة التي أطاحت بجمهورية كرونويل وأعادت الملكية الى بريطانيا لكن بشكل مختلف حيث المصادقة على المطالبة بالحقوق 167897 حيث حددت سلوطات الملك وجعلته خاضعا للبرلمان فتم بذلك وضع حد للنظام الملكي الاستبدادي الى نظام ملكي برلماني ديمرقراطي.

II- 

      1) خلفت الثورة الانجليزية نتائج هامة على المستوى السياسي:

استطاعت الثورة الانجليزية احداث تحول سياسي عميق في بريطانيا بوضع حد للنظام الملكي المطلق الاستبدادي والانتقال الى ملكية برلمانية ديمقراطية يحكمها الدستور ويكون فيها البرلمان باعتباره ممثل السلطة التشريعية والشعب فوق الجميع بما في ذلك الملك الذي حددت سلطاته وكانت له واجبات وحقوق بموجب الدستور فتحولت بذلك بريطانيا الى نموذج سياسي تطمح باقي الشعوب التي تعاني من الاستبداد الى الاقتداء به.


<iframe style="width:120px;height:240px;" marginwidth="0" marginheight="0" scrolling="no" frameborder="0" src="//ws-na.amazon-adsystem.com/widgets/q?ServiceVersion=20070822&OneJS=1&Operation=GetAdHtml&MarketPlace=US&source=ac&ref=qf_sp_asin_til&ad_type=product_link&tracking_id=adifahno-20&marketplace=amazon&region=US&placement=B0852QH13P&asins=B0852QH13P&linkId=4894dc1cc0db02d978d7c93374e0a4d3&show_border=false&link_opens_in_new_window=false&price_color=333333&title_color=0066C0&bg_color=FFFFFF">
    </iframe>

هناك تعليقان (2):

التاريخ: التحولات العامة بالعالم المتوسطي وبناء الحداثة (من القرن 15 الى القرن 18)

مقدمة: تعتبر المرحلة الممتدة بين القرن 15 و 18 مرحلة تحولات عميقة في أوربا والعالم المتوسطي عموما، حيث اتجه هذا المجال حول بناء الحداثة و...