الخميس، 8 فبراير 2018

الجغرافيا: المجموعات البنيوية الكبرى وأشكال التضاريس

مقدمة

تنتشر فوق سطح الارض مجموعات بنيوية كبرى ترتبط بها اشكال تضاريسية مختلفة تتطور بفعل عوامل متعددة وتختلف من حيث تكوينها وعوامل تطورها وزمساحتها .
        فما القصود بالبنية؟ ما هي أهم البنيات على سطح الأرض؟ ماهي عناصر ومعايير تصنيفها؟ ماهي الأشكال التضاريسية المرتبطة بها؟ ما العوامل المسؤولة عن تطورها؟ وماهي أهم الوحدات التضاريسية على سطح الأرض؟

   I- المجموعات البنيوية الكبرى : خصائصها ومعايير تصنيفها

        1) تمتد فوق سطح الأرض مجموعات بنيوية كبرى

تنتشر فوق سطح الأرض مجموعات بنيوية تختلف من حيث طبيعتها ومساحتها
            * قاعدة قديمة: مساحات شاسعة صلبة منبسطة تكونت قبل ملياري سنة أي ماقبل الكومبري قبل أن تأخذ الأرض شكلها الحالي وتنقسم الى دروع أهمها الدرع السيبيري في أسيا والدرع الكندي في أسيا ثم كتل قديمة.
            *الأحواض الرسوبية: هي أجزاء من القاعدة القديمة ملئتها الارسابات البحرية وزالنهرية خلال الزمن الجيولوجي الثاني والثالث وهي مناطق غنية بالمواد الطاقية والغازية وأهمها موجود في أروبا الغربية وزوسط أفريقيا وأمريكا الجانوبية
           *سلاسل جبلية حديثة: هي سلاسل شديدة الارتفاع وصعبة الاختراق تشكلت بفعل حركات تكتونية تعرضت لها القشرة الأرضية قبل 51 مليون سنة و أهم هذه السلاسل (جبال الهمالايا في أسيا-جبال الألب في أوربا- جبال الأنديز في القارة الأمريكية والأطلس الكبير في المغرب)
          *هضاب اللافا البركانية : هضاب تشكزلت بفعل تباعد المواد البركانية (اللافا) الصاعدة من باطن الأرض تحت تأثير الضغط والحرارة تشكلت هضاب مرتفعة نسبيا منبسطة غنية بالمواد المعدنية

     2) نعتمد مجموعة من المعيير لتصنيف المجموعات البنيوية الكبرى:

لتصنيف المجموعات البنيوية سواء من حيث زمن تشكلها أو طريقة تكوينها نعتمد معيارين رئيسيين:
المعيار الأول: هو الزمن الجيولوجي وهو عبارة عن سلم يتكون من مجموعة من الفقرات (حقب) كل فترة تميزت بوجود كائن حي ينقرض بنهايتها ولتحديد زمن كل فترة نعتمد كل المتحثات (هياكل عظيمة للكائنات الحية) التي تتضمن كربون c14.
المعيار الثاني: نوعية الصخور وخصائصها ويساعدنا على معرفة كيفية تشكل المجموعات البنيوية.
      العصر الرباعي: من 1 الى 2 مليون سنة (ظهور الانسان)
      العصر الثالث: 51 مليون سنة (ظهور عدة أصناف حيوانية لبونة)
      العصر الثاني: 135 مليون سنة (ظهور الطيور الأول ةالزواحف الكبيرة العاشبة وحيوانات لبونة أولية)
      العصر الأول: 360 مليون سنة (ظهور الزواحف والنباتات الأولية- الأسماك-القشريات)
      العصر ماقبل الكمبري: 2000 مليون سنة.
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         

     II- تختلف التضاريس تبعا لطبيعة البنية:

          1) يتطور الحوض الروسوبي بفعل التعرية:

تتشكل الأحواض الرسوبية في البنية الأفقية حيث تتعاقب طبقات صلبة و أخرى هشة ويتطور هذا الحوض بفعل التعرية النهرية (المائية) تبدأ بداية الطبقة الصلبة ويتوسع النهر عندما يصل الى الطبقة الهشة تتشكل هضبة  وتستمر التعرية وتختفي الطبقة الصلبة وتبقى منها أجزاء تسمى تلال شاهدة تستمر التعرية فتزول الطبقة الهشة وتظهر طبقة صلبة جديدة تسمى سطح بنيوي


      2) ترتبط تضاريس الكويستا بالبنية المائلة:

تظهر تضاريس الكويستا في البنية الوحيدة الميل حيث يكون الميل خفيفا (5 درجات الى 12 درجة) وتتعاقب طبقات صلبة وأخرى هشة وتؤدي التعرية الى تطور تضاريس الكويستا فتظهر مجموعة من العناصر (جبهة الكويستا+الظهر+ تل شاهد+ نهر مضاد+ نهر مرافق+ نهر موافق)

       3) تتوزع تضاريس البنية الالتوائية الى تضاريس بسيطة ومعقدة

تنقسم تضاريس البنية الالتوائية الى :
تضاريس أبلشية: وهي تضاريس التوائية معقدة، حيث التواءات شديدة تتعاقب فيها محدبات ومقعرات وهي ناتجة عن حركات تكتونية عنيفة في وسط تتعاقب فيه طبقات صلبة وأخرى هشة وبعد تطور الحركات التكتونية تبدأ عوامل التعرية في نحث الجزء المحدب فيتشكل "افجيج" (طريق جبلي) تستمر التعرية فتتزم ازالة الجزء العلوي من المحدب فيتشكل ضلع أبلاشي نسبة الى جبال الأبلاش في شرق الولايات المتحدة الأمريكية.
تضاريس التوائية جراسية بسيطة: سميت بهذا الاسم نسبة الى جبال الجوراسي بفرنسا وهي تضاريس التوائية تشكلت بفعل حركة تكتونية خفيفة نتجت عنها التواءات بسيطة مع توالي محدبات و مقعرات ثم تبدأ التعرية في الجزء المحدب يتم ازالة الطبقة الصلبة ثم الهشة فيصبح محدب دون مستوى المقعر وتتشكزل تضاريس معكوسة.

          4) تؤدي عوامل باطنية وخارجية الى تشكل وتطور الجرف الانكساري

تؤدي حركات باطنية تكتونية عمودية (حركة رفع وخفض) لأجزاء من القشرة الأرضية الى تشكل تضاريس انكسارية تسمى (جرف انكساري) حيث تتعرض بنية أفقية تتعاقب فيها الطبقات الصلبة والهشة الى عملية الرفع فيتشكل فيها جرف انكساري حديث فتبدأ عملية التعرية في ازالة الجزء المرتفع فيتشكل جرف انكساري مسوى، تستمر التعرية في الجزء المرتفع فيصبح دون مستوى الجزء المنخفض فيتشكل جرف انكساري معكوس.

         5) تؤدي عوامل باطنية وخارجية الى تكون وتطور التضاريس البركانية

تندفع المواد الدائبة في باطن الأرض تحت تأثير الضغط والحرارة الى السطح مما يتسبب في تشقق القشرة الأرضية وخروج اللافا البركانية عبر قناة وعندما تتبرد هذه المواد تشكل جبلا بركانيا وما ان ينتهي دور العوامل البركانية الباطنية حتى تبدأ التعرية (عوامل خارجية) بازالة الجبل البركاني وتدريجيا تختفي أجزاءه ولا تبقى منها سوى أجزاء بسيطة صلبة (عناب-حريشة-دايك-ميزا)

    III-الوحدات التضاريسية الكبرى: توزيعها وخصائصها

            1)يتميز توزيع الوحدات التضاريسية في العالم بالتفاوت

يختلف توزيع الوحدات التضاريسية الكبرى فوق سطح الأرض سواء من حيث مناطق انتشارها:
الهضاب: هي الشكل التضاريسي الأكثر انتشارا على السطح تغطي جزءا من أفريقيا وكندا وجزء من أمريكا الجانوبية واستراليا ووسط أسيا وأهم الهضاب (الهضبة البرازيلية والهضبة التبت في الصين)
الجبال: تأتي في المرتبة الثانية من حيث المساحة التي تحتلها وتمتد في شرق أسيا (جبال الهمالايا) غرب الأمريكيتين (جبال الروكي والأنديز) جبال الألب بأوربا وجبال الأطلس بشمال أفريقيا.
السهول: تغطي جزءا مهما من أروبا الغربية (الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا) وأهمها (السهل الأروبي -حوض الكونغو في افريقيا زوالسهول الوسطى في الولايات المتحدة الأمريكية)

2)تتسم خصائص الوحدات التضاريسية بالتباين:

تختلف خصائص الوحدات التضاريسية الكبرى:
الجبال: نميز فيها بين جبال قديمة أقل ارتفاعا وقممها أقل حدة وسفوحها أقل انحذارا وذلك بفعل عوامل التعرية (جبال الأطلس الصغير) وكتل جبلية حديثة أكثر ارتفاعا وانحذارا وحدة وصعبة الاختراق (جبال الهيمالايا+الأطلس الكبير)
الهضاب: تأتي في المرتبة الثانية من حيث الارتفاع وهي عبارة عن مساحات منبسطة تكون فيها الأودية عميقة (مجالات رعوية).
السهول: أقل ارتفاعا وأكثر انبساطا والجريان المائي بها سطحي أفقي.

<iframe style="width:120px;height:240px;" marginwidth="0" marginheight="0" scrolling="no" frameborder="0" src="//ws-na.amazon-adsystem.com/widgets/q?ServiceVersion=20070822&OneJS=1&Operation=GetAdHtml&MarketPlace=US&source=ac&ref=qf_sp_asin_til&ad_type=product_link&tracking_id=adifahno-20&marketplace=amazon&region=US&placement=B0852QH13P&asins=B0852QH13P&linkId=4894dc1cc0db02d978d7c93374e0a4d3&show_border=false&link_opens_in_new_window=false&price_color=333333&title_color=0066C0&bg_color=FFFFFF">

    </iframe>

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التاريخ: التحولات العامة بالعالم المتوسطي وبناء الحداثة (من القرن 15 الى القرن 18)

مقدمة: تعتبر المرحلة الممتدة بين القرن 15 و 18 مرحلة تحولات عميقة في أوربا والعالم المتوسطي عموما، حيث اتجه هذا المجال حول بناء الحداثة و...